ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

كتّاب عن الكتابة الإبداعية: امتلك الجرأة واشعر باليأس (2)


 5- كيرتس ستينفيلد

درّست الكتابة الإبداعية في ورش عمل جامعة آيوا للكتاب، وجامعة فيكتوريا في نيوزلندا، ومدرسة سانت البانس في واشنطن


إن أهم ما يمكن أن تفعله من أجل تدارك ضيق الوقت الذي تملكه هو أن تؤسس لنفسك جدولا للكتابة على رأس كل أسبوع أو كل شهر. وإن كنت من العاملين طوال الوقت فإن بإمكانك التخطيط للكتابة ساعة واحدة في السادسة صباحًا يومي الثلاثاء والخميس، أو الرابعة مساء يومي الأربعاء والسبت. ودوّن هذا الالتزام في يومياتك أو التقويم الخاص بك ولا تجدول أي شيء من الممكن أن يتناقض معه أو يصطدم به وهيئ لنفسك مكانًا تجلس فيه وحدك، مكاناً يساعدك على التركيز. ولا بأس إن مضى الوقت دون أن تنجز كلمة واحدة لكن من المهم أن لا يشغلك عن الكتابة أي شيء آخر، لا تتفقد بريدك الالكتروني، ولا ترسل رسائل نصية ولا تتصفح الإنترنت، وإن كنت تستخدم جهازك المحمول أغلق جميع نوافذ الويندوز عدا تلك التي تساعدك في العمل. وإن كان هناك ما يضايقك وتشعر أن عليك القيام به، دوّنه كمهمة لاحقة لكن لا تبدأ به .

ضع لنفسك مخططًا، فسيساعدك هذا في تكوين خارطة طريق لكي تتابع مهامك في الكتابة ولكي تخرجك من المأزق الكتابي الذي يمكن أن تمر به. لا بأس إن خرجت عن المخطط قليلًا لكن من الجيد التفكير حول الهيكلية العامة لما تحاول إنتاجه. وعلى المنوال نفسه؛ لا تعد لمراجعة ما كتبت حتى تنتهي من كتابة وإكمال المسودة الأولى. إن حلول المشاكل التي ستواجهك سوف تتكشف شيئًا فشيئًا حين تنتهي من عملك بأكمله.

إن لم تكن مستمتعًا بعملية الكتابة في بعض الأحيان فلا تجبر نفسك على الكتابة. ففي حين أن هناك الكثير من الاشخاص الذين يجنون الأموال الطائلة من الكتب، والكثير لا يفعلون، فإنني أعرف كثيرًا من الكتاب ممن وجدوا أن إنجاز كتابهم الأول وربما ما تبعه تجربة مخيبة للآمال وغير ممتعة. وقد أتفق مع بعضهم وأتفهم وجهة نظر حنيف قريشي، لكن لا أعتقد أن أي شخص يمتلك موهبة الكتابة لن يجرؤ على منح نفسه الفرصة لخوض غمار هذه العملية.


6- نعومي ألدرمان

بروفسور في الكتابة الابداعية في جامعة باث سبا


  1. إن اكثر ما يمكنك فعله هو أن تتمكن من قراءة مقطوعة كتبها شخص ما، وتقديمك نصيحة محددة حول ما يمكن فعله وما لا يمكن في هذه المقطوعة. وليس ثمة ما هو عام ومتعارف عليه بشأن الأفضل أو الأقل أفضلية، إلا أن هذا ما يمكنك أن تجربه. بإمكانك الإجابة عن هذه الأسئلة: هل تستخدم الوصف لتغطية حقيقة عدم معرفتك بشخصياتك حق المعرفة؟ هل قمت بإعطاء شخصية ما الدافع والحافز المنطقي؟ إنه ليس أمرًا عموميًا بل هو خاص ومحدد عليك معرفته واكتشافه.
  2. المفتاح الآخر الذي سيساعدك هو خلق روتين كتابي يناسب جميع الطلبة. بالنسبة لي شخصيًا، أنا أعمل على كتاب، أنجز منه ما يقارب 800 كلمة يوميًا. لأن خمسمئة كلمة في اليوم قليلة، وألف كثيرة. ولا أستطيع العمل في نهاية الاسبوع. إذًا بإمكان المعلم ان يتحدث معك حول الإجراء الذي تتبعه في عملية الكتابة الخاصة بك. وفي وسعك أن تقترح طرق عديدة للعمل، وأزمانًا وأماكن مختلفة، وطقوسًا لم تعتدها، كل هذا من أجل أن تحصل على المناخ الفكري الذي يساعدك للتوصل إلى أفضل مقطوعة كتابية بإمكانك انجازها. وأكرر مرة أخرى، لكل شخص ما يناسبه.
  3. إن كنت معلّمًا مسؤولًا فسوف تتحدث إلى طلابك حول المال. لتخبرهم أن معظم الروائيين كانوا يجنون حوالي خمسة آلاف يورو في العام من كتاباتهم. وسوف يعتلي الشحوب وجوههم. ثم تخبرهم أنهم إذا كانوا على استعداد لمثل هذا الامر، فإن عليهم التفكير في كيفية مساعدة ودعم أنفسهم. كنت أتحدث إلى طلابي حول الصحافة والأنواع الأخرى من الكتابة، وعن التمويل الجماعي والمنح وتحقيق التوازن بين الوظيفة وكتابة الرواية والفخاخ المنصوبة في كل هذا. إن معظم الناس لن يستطيعوا كسب لقمة عيشهم من بيع فنونهم لكن بإمكانك أن توازن بين الحياة التي تعيشها وبين الفن الذي تحبه إن كنت حقا تحبه، إنك تساعدهم بهذه الأفكار بعض الشيء لإنجاز عمل رائع.


7- دون باترسون

برفسور الشعر في جامعة سانت أندروز


نميل في سانت أندروز إلى تعليم الطلاب أن معظم المشاكل التي يواجهها الكتاب يحلها كتاب آخرون، وعلى الطلاب أن يتعلموا أن يكونوا قراء جيدين أولًا، وأن التمرين الأفضل والأكثر فائدة يكمن في مقارنة بعض الكتابات السيئة بالكتابات الجيدة، ثم تتعلم كيف تستطيع تحديد الفرق بين الاثنين. سيمنحك هذا الأمر القوة إن كانت الكتابة السيئة هي كتابتك أنت. هذا هو روبرت فروست وهذا هو أنت، فما هو الفرق وأين يكمن الاختلاف ؟

في عملي أقوم بالتدريس بثلاث طرق. أولًا: حلقات دراسية عن التكوين الشعري (وأستخدم في ذلك منهجًا تقنيًا ولغويًا إلى حد ما وأعرف أن الجميع لا يتبع هذه الطريقة) ثانيًا: ورش العمل؛ حيث يستطيع الطلاب صقل مهاراتهم التحريرية والنقدية. وأخيرًا الدورات الفردية التي تتناول الأعمال الشخصية حول “ممارسة الفن” .

هناك الكثير من الكتب المفيدة التي تساعد في الطريقتين الأولى والثانية، على الرغم من قلة الكتب حول “الكتابة الإبداعية (المصطلح الذي أحاول تجنبه قدر الإمكان). وربما لا يوجد كتب مما قرأتها مرضية بالنسبة لي في مسألة “ممارسة” الكتابة، على الرغم من أن الكثير من الطلاب قد استفادوا من قراءة كتاب ستيفن بريفيلد “فن الحرب”، الذي يعتمد أساسًا طريقة إلين كار ونصيحتها للكتاب: “بإمكانك أن تفعلها الآن”!


8-شانغ را لي

برفسور الكتابة الإبداعية في جامعة برينستون


تضم فصولي طلاب الجامعة فقط، ونعتمد في نشاطنا الأول على ورشة عمل لقراءة مكثفة لمادة الورشة، وقصة منشورة يتم تحديدها أسبوعيًا، بهذه البساطة. لا يوجد تمارين أو نقاشات حول التقنيات. وبينما توضح لنا المقطوعة لنا شيئا فشيئًا المعنى الذي يظهر من بين ثناياها، نتقد حماسًا للكلمات، ونتابع المقطوعة جملة بجملة مع الأخذ بالاعتبار كيف أنشئت الجمل بكل طريقة ممكنة “اللغة، الفكرة، البنية، المجاز، الإيقاع، المنظور… إلخ ” وتقييم تطوير المقطوعة لعالمها وشخصياتها، فضلًا عن تشكيلها لمعرفتنا بهذه الشخصيات وهذا العالم الذي نشأت من خلاله تلك القطعة النثرية.


9- كاثرين هيوز

مديرة برنامج ماجستير اللغة الإنجليزية في السيرة الذاتية والكتابة الواقعية .


  1. هناك الكثير ممن يستطيع كتابة قطعة نثرية رائعة ، إلا إن الجهد يكمن في البنية والهيكلية لهذه القطعة . يستطيع الرواة تحمل ذلك العبء حين البدء بالكتابة ومعرفة ما الذي تتطلبه قطعة النثر تلك، أما الكتاب الواقعيون فإنهم بحاجة إلى خطة للكتابة. لذا أيها الكاتب الواقعي، قم بوضع خطة بـ “أماكن الهبوط” الخاصة بك والنقاط التي يستطيع فيها قارئ مقطوعتك النثرية الاستمتاع واحترام وجهة نظرك المطروحة. إن دورك كراوٍ هو قيادة قرائك من نقطة هبوط إلى التي تليها، لا مطاردتهم. كن متأكدًا من أنك لا تقوم بدور العريف والمراقب. إن خدعة القصص الواقعية هي في السماح للقارئ بالشعور بأنه أنجز كل هذا العمل بنفسه!
  2. إن كونك تتعلّم كيف تكون كاتبًا لا يعني أنك بحاجة إلى استخدام كل ما في جعبتك من المفردات. وكن صارمًا في اقتطاع وحذف أي كلمة لا تستخدمها بشكل تلقائي في خطابك اليومي. فلا يوجد أحد مثلًا يستخدم كلمة “مجلد” للوصف العادي للكتاب، كما لا نقول “إنها تنحدر من الدرج” ولا نقول هذا “قريني”، الكتاب هو الكتاب والناس ينزلون من الدرج والقرين هو الصديق أو الحبيب أو الصاحب أو أي شخص يقف إلى جانبك في محطة الحافلات. كن محددًا وواقعيًا.
  3. من الطبيعي تمامًا في الحقيقة ومن الصحي أيضًا الشعور باليأس أثناء عملية الكتابة. وفي نقطة ما سوف يكون في العلاقة بين معلم الكتابة الإبداعية والطالب محادثة تجري تمامًا في سطور مغلقة مثل رواية صامويل بيكيت 1953 Unnamable

عليك أن تستمر …

لا أستطيع

أنا سأستمر

عندما تستمع إلى هذه الكلمات تخرج من فمك، فإن أفضل ما ستفعله هو إغلاق محلك والذهاب إلى قراءة شخص يكتب على هذه الشاكلة البسيطة التي تحبها وترغب بها كقارئ. وسوف تبدأ العمل في اليوم التالي مع زوج رائع من الأذنين، والرمزية للأذنين هنا هي ما تعنيه والنقطة التي ستصل إليها الكتابة الجيدة.


 إن أعجبك التطبيق أضغط هنا للتقييم ✔

ليست هناك تعليقات