ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

كيف أحقق ما أريده في الحياة؟

 

ما الذي تريده حقًّا في حياتك؟ هل تريد رتبة أعلى في عملك أو أن تكون أكثر حبًّا في علاقاتك أو تريد عملك الخاص الناجح؟ البشر متعلقون بالرغبة في القيام بفعل الأفضل حيث أدى ذلك إلى فرص أقوى للبقاء في الماضي، واليوم تظهر هذه الصفة الغريزية كرغبة لتطوير الذات مما يقودنا إلى تحسين حياتنا.

بغض النظر عن ما تسعى إليه يُعد تطوير الذات جزءًا مهمًّا من تقدمك وسعادتك. ولكن في كثير من الأحيان تفشل جهودنا في تطوير ذاتنا، فنحن لسنا متأكدين من الاتجاه الذي يجب أن نتجه إليه مما يجعلنا نتعثر ونأمل أن يحدث التحسن في العمل أو العلاقات أو الحياة من تلقاء نفسه.

إذا سبق لك أن دخلت غرفة مظلمة بحثًا عن الضوء فأنت ستعرف أن هذا (التكتيك) غالبًا ما يفشل. ولكن عندما تهدف لتطوير نفسك فأنت بحاجة لتحديد اتجاهك، ويمكنك القيام بذلك عن طريق إنشاء خطة واضحة وقابلة للتنفيذ للوصول إلى أهداف التطوير الذاتي الخاصة بك.

وضع أهداف تطوير الذات

هناك خطوتان لتحديد أهداف التطور الذاتي:

١. حدد أهدافك

إذا لم يكن لديك أهداف محددة في ذهنك حتى الآن، فكر فيما تريد تحقيقه في النهاية. تخيل نفسك بعد عام وبعد عامين وبعد خمس سنوات من الآن، ما الذي تفعله؟ عندما تحدد هدفك النهائي يمكنك العودة للخلف لإنشاء المعالم التي ستحتاجها لتحقيق هدفك. فإذا كان التقدم في وظيفتك هو هدفك النهائي فيمكن أن تشمل أهدافك الفورية أخذ دروسٍ أو الحصول على شهادات مفيدة في مجال عملك، وإذا كنت تريد أن تصبح والدًا أفضل فسيكون تعلم كيفية التواصل مع أطفالك بشكل أفضل هدفًا يجب العمل عليه على المدى القصير.

٢. حدد غايتك

ما هي غايتك من أهدافك؟ هذا السؤال مهم جدًّا لتطرحه على نفسك. من السهل أن تقول “أريد أن أتقدم في وظيفتي لأجني المزيد من المال” ولكن لماذا تريد المزيد من المال؟ جميع أفكار تطوير الذات في العالم لن تكون مفيدة إذا لم يكن هناك سبب خلف أهدافك. فهل تريد التفوق مهنيًّا لتشعر بالاستقرار وتوفر ما تحتاجه عائلتك، أم أن الوظيفة ذات الراتب الأعلى ستكون وسيلة لتتابع شغفك الآخر؟ وهل يمكن أن يكون كونك والدًا رائعًا مهمًّا جدًّا بالنسبة لك لأنك لم تحْظَ بطفولة رائعة ولا تريد ان يحدث ذلك لاطفالك؟ عندما تضع غايتك النهائية نصب عينيك فلن تتراجع عندما تبدأ المشاكل والهضاب بالظهور.

نصائح لتطوير الذات

هل تبحث عن طرق لتطوير ذاتك ولكن لست متأكدًا من أين تبدأ، إذًا ابدأ بتقييم هذه المجالات في حياتك.

المهنة: سواء كنت ترغب في فتح نشاط تجاري أو التقدم في صفوف موظفين شركتك يمكنك دائمًا التطور بتعلم مهارة جديدة أو حضور حدث تجاري مؤثر أو التواصل مع مُرشد يمكنه مساعدتك على تحديد نقاط قوتك.

علاقاتك: العلاقات هي حجر الأساس في حياتك، فلديك علاقات مع عائلتك وأصدقائك وزملاء عملك وشريك حياتك. فهل يمكنك تعميق بعض هذه الروابط؟ وتعلُّم كيف يمكنك أن تكون أكثر حضورًا لأحبائك؟

مواردك المالية: هل تريد أن تتحسن ماليًّا؟ يمكنك ذلك. إن التعرف على كيفية الحصول على الحرية المالية هو مكان جيد للبدء في رحلتك لتطوير الذات.

صحتك: يعمل جسدك بشكل أفضل بكثير مع المزيد من الطاقة وكلما كان جسدك يعمل بشكل أفضل ستزداد قدرتك على تحقيق أهدافك في حياتك. يمكنك البدء بتعزيز وبناء صحتك العاطفية والجسدية والعقلية.

خطتك لتطوير ذاتك

ما الذي يجب عليك فعله الآن بعد أن علمت ما هي المجالات التي تريد تطويرها في حياتك؟ يمكن أن يساعدك تقييم (The Tony Robbins Wheel of Life assessment) في تحديد مكانك وجهودك لتطوير ذاتك ويوضح لك كيفية الوصول إلى المكان الذي تريده. و بمجرد انتهائك من التقييم قم بوضع خطة فعالة لتطوير ذاتك.

الوضوح: حدّد أين مكانك وأين تريد أن تكون، وماذا تريد ولماذا؟ عندما يكون لديك وضوح مطلق حول ما تريده فلن يوقفك أي شئ عن تحقيق أهدافك.

 الأدوات التي ستحتاجها: كيف تحقق التقدم الذي تريده في حياتك المهنية؟ ما الذي تحتاجه لتزدهر؟ أهو عملك مع مدرب للأعمال أو أخذ دورات تعليمية إضافية؟ قم بوضع الإستراتيجيات والأدوات التي ستحتاجها للنجاح.

إجراء هائل: حفّز نفسك لاتخاذ إجراء هائل أثناء اختبار خطتك لتطوير ذاتك، اجعل تركيزك على غايتك النهائية واكتسب الحالة الذهنية التي ستحتاج إليها. من خلال تنمية الوعي التامّ ستستمر في العمل نحو أهدافك حتى عندما تواجه التحديات.

قياس تقدمك: ابحث عن طرق لتتبع تقدم خطة تطوير ذاتك بينما تعمل عليها، وحدد المقاييس التي ستقيس نجاحك. كيف ستعرف أنك تقدمت في حياتك المهنية؟ امنح لنفسك أهدافًا واضحة لتستطيع تحقيقها مثل: أخذ عدد مُعيَّن من الدورات المهنية في فترة زمنية محددة، حتى تتمكن من تتبع تقدمك أثناء عملك على أهدافك.

أفكار إضافية  لتطوير الذات

التطور الذاتي لا يتوقف بمجرّد أن تكمل هدفًا أو اثنين. إليك بعض الطرق الأخرى لإثراء حياتك وتحقيق أحلامك:

تعلم من الآخرين: تحدث مع الأشخاص الذين تحترمهم واكتشف كيف تغلبوا على التحديات وصنعوا الحياة التي يريدونها، فمن خلال معرفة كيفية نجاح الآخرين ستحصل على الدافع والإلهام للنجاح أيضًا.

قم بوضع أهداف ذكية (SMART): هل تواجه مشكلة في الوصول إلى أهداف تطوير ذاتك؟ إذًا قم بتقسيمها واتبع عملية (SMART) لتحديد الأهداف: يجب أن تكون أهدافك (Specific) محددة و(Measurable) قابلة للقياس و(Achievable) قابلة للتحقيق و(Realistic) واقعية و(Timeframe) ضمن إطار زمني محدد.

قم بتغيير طريقة تفكيرك: إذا كنت تقضي الكثير من الوقت في التشكيك أو حتى التقليل من نفسك فأنت بذلك تعترض طريق تحقيق أهدافك وتحسين حياتك، فهذه المعتقدات تقيدك. ولكن إذا كنت تفكر في نفسك بطريقة أكثر إيجابية فستمهد الطريق أمامك لتحسين الطريقة التي تعامل بها نفسك والآخرين.

شاهد المزيد على مدونة ملهم

 إن أعجبك التطبيق أضغط هنا للتقييم ✔

ليست هناك تعليقات