ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

أغرب المباني في العالم بتصاميم معمارية مذهلة

محتوى المقالة

تتضمن المقالة التالية أغرب المباني في العالم، التي ستجعلك تتساءل عن نوع الأفكار المجنونة التي كان المهندس المعماري يفكر فيها، إلا أنه من الصعب ألا نقدر الإبداع الذي تنطوي عليه.

مبنى السلة (الولايات المتحدة)

مبنى السلة... أغرب المباني بتصاميم معمارية مذهلة

من أغرب المباني في العالم، يقع المبنى في أوهايو بالولايات المتحدة الأمريكية، وهو المكتب الرئيسي لشركة Longaberger ، هذا المبنى هو نسخة طبق الأصل من سلة الشركة الخاصة، استغرق الأمر عامين لاستكمال بناء الشركة التي تبلغ مساحتها 54864 قدم مربع، ويعتبر المبنى موطن للمكاتب المريحة والحديثة مع معدات من الدرجة الأولى.

بناء السلة هو المثال الحقيقي للهندسة المعمارية الحديثة، حيث يتم إنشاء المباني في الشكل الدقيق للمنتجات، ويتم تزيين الجزء الداخلي من مبنى السلة بالسقف الزجاجي، وتلون الجدران بمجموعة من لوحات مؤسسي الشركة، ويمكن لكل من الموظفين والضيوف الاستمتاع بضوء النهار الطبيعي داخل المبنى، وأكثر ما يميز المبنى المقابض العملاقة في أعلاه، التي ليس لها غرض سوى للزخرفة.

أصبح المبنى الذي تم بناؤه عام 1997، ويزن 9000 طن، أحد معالم الجذب الرئيسية في المدينة.

معبد اللوتس (الهند)

معبد لوتس 1

يوجد معبد لوتس الذي يشبه الزهرة في نيودلهي عاصمة الهند، ويعتبر المعبد الأم للقارة الهندية الفرعية، تم تصميم هذا المبنى الجميل للهند في عام 1986، وهو مستوحى من زهرة اللوتس.

تعتبر جدران المعبد التي تشبه بتلات الورود عامل الجذب الرئيسي لهذا المعبد، تم تصنيع المعبد بأكمله من خلال الرخام والدولوميت والإسمنت، والقاعة المركزية لمعبد اللوتس قادرة على استيعاب 2500 شخص في وقت واحد.

للمعبد 9 أبواب ضخمة، وتوحي البرك التي توجد حوله وكأن المعبد يطفو تماماً مثل زهرة اللوتس.

متحف جوجنهايم (إسبانيا)

متحف جوجنهايم

يتواجد المتحف في مدينة بلباو في إسبانيا، تم تصميمه من قبل المهندس المعماري الكندي الأمريكي فرانك جيري، تم افتتاحه في عام 1997، ويعد متحف جوجنهايم عبارة عن مجمع يضم العديد من المباني المترابطة.

يقع هذا المتحف على جانب نهر “Nervion”، ويوفر إطلالة رائعة لهذا المبنى، والمبنى بأكمله مغطى بالتيتانيوم والحجر الجيري والزجاج.

يحتوي هذا المتحف على أعمال محددة للفنانين المعاصرين،  كما أنه تجعل مجموعة اللوحات الأوروبية والأمريكية هذا المتحف أحد أفضل الأماكن للزيارة في إسبانيا.

 مكتبة مدينة كانساس (الولايات المتحدة)

مكتبة مدينة كانساس

مكتبة مدينة كانساس هي واحدة من أقدم وأكبر مكتبات العالم، وأحد أغرب المباني،  وتقع في مدينة كانساس في ولاية ميزوري. تأسست في عام 1873، أكثر ما يميز المكتبة هو رف الكتب الذي يمتد على طول الجدار الجنوب، يصل حجم الكتاب من 3 متر إلى 8متر، ويعكس مجموعة متنوعة من اهتمامات القراء، مثل كتاب روميو وجولييت، وسيد الخواتم وغيرها.

التصميم الخارجي للمبنى مزين بالرخام والماهوغني، وتم تزيين الجزء الداخلي من المكتبة بالخرسانة وباب مذهل يبلغ 35 طن، وتحتوي المكتبة على أقسام مستهدفه لأنواع مختلفة من القراء فهي تمتلك مجموعة خاصة من الكتب من جميع المناطق الممكنة.

أتوميوم (بلجيكا)

أتوميوم... أغرب المباني بتصاميم معمارية مذهلة

يقع أغرب المباني أتوميوم في بروكسل عاصمة بلجيكا، تم تصميمه بواسطة أندرية واتركيين، والمبنى بأكمله مصنوع من الفولاذ المقاوم للصدأ، على شكل خلية واحدة من كريستال الحديد، ويبلغ ارتفاعه 102 متر.

يبلغ طول كل كرة 28 متراً، ويبلغ طول الأنابيب 2298 متراً، كما يحتوي المبنى على السلالم المثبتة داخل هذه الأنابيب التي تمكن الزوار من اكتشافه، يحتوي الجزء العلوي من المبنى على جميع المرافق المطلوبة مثل المطاعم وغيرها.

كنيسة هالجريمور (أيسلندا)

كنيسة هالجريمور

تعتبر هذه الكنيسة أطول كنيسة في أيسلندا، ومن أغرب المباني في العالم، تقع في العاصمة ريكيافيك، كان التصميم الاسكندنافي بمثابة قاعدة بناء لهذه الكنيسة، وهو العمل الأكثر إثارة للمهندس المعماري “Guojon samuelton””، بدأ العمل فيه في عام 1945، واستغرق 38 عام لاستكماله.

سميت هذه الكنيسة باسم الشاعر الأيسلندي الشهير “Hallgrimur Petursson“، وتمتاز بتصميمها الخارجي الخرساني المذهل، ويقال إن تصميمها يشبه تدفقات الحمم البركانية التي شكلت منظر أيسلندا.

لا بيدريرا (اسبانيا)

لا بيدريرا.... أغرب المباني بتصاميم معمارية مذهلة

يقع المبنى في برشلونة في اسبانيا، صممه المهندس المعماري الكاتالوني أوني غاودي، وذلك في عام 1906 واستغرق 6 سنوات لاستكمال بناءه.

يعد المبنى من أغرب المباني في العالم، فهو يمتلك مظهر غريب ذو واجهه متموجة مصنوعة من الحجر الجيري، أسقف هذا المبنى مزينة بالصور وببطاقات بريدية من برشلونة، ويحتوي على مرآب تحت الأرض وتراس مذهل على السطح.

البيت الحجري (البرتغال)

البيت الحجري

أحد أغرب المباني في العالم، تم بنائه في عام 1974 من وحي برنامج الكرتون فلينتستون، ويقع المنزل الحجري في جبال Fate في البرتغال، تم بناؤه من صخرتين ضخمتين، مرتبطين بخليط اسمنتي، يضم مكان الإقامة في المنزل العديد من وسائل الراحة، بما في ذلك مدفأة ومسبح.

ويعتبر هذا البيت الحجري أرقى مناطق الجذب السياحي في البرتغال.

البيت الملتوي (بولندا)

البيت الملتوي

يعد المنزل الملتوي جزءاً غريباً من مجمع التسوق في سوبوت في بولندا، تم تصميمه بواسطة “Szotynscy” و”Zalesk”، في عام 2004، وأصبح من أكثر المواقع التي تم تصويرها في بولندا وأحد أغرب المباني في العالم.

للوهلة الأولى، يشعر الزوار بأن المبنى على وشك الذوبان في اللحظة التالية، ويمتلك أبواب زجاجبة، وألواح مزينة بمصابيح زرقاء وخضراء تنار في الليل، وتبلغ مساحته 4000 متر مربع.

جاء الإلهام في شكل المبنى من الرسوم التوضيحية الخيالية البولندية لجان مارسين سانسر وبير دالبير، ويعتبر موطن للعديد من المتاجر الشعبية والمطاعم وحتى لمحطة إذاعية.

ميند هاوس (اسبانيا)

ميند هاوس

يقع ميند الذي يعتبر من أغرب المباني في العالم، في تلة الكرمل في مدينة برشلونة، استغرق الأمر 14 عاماً لإكمال هذا المبنى ذو المظهر الغريب، بدءاً من عام 1900، وهو مدرج في مواقع التراث العالمي، التي تم تصميمها في أوائل القرن العشرين.

يحتوي المجمع فعلياً على 60 منزلاً مختلفاً، وكنائس صغيرة، وحديقة بها نافورة رائعة في المركز، كما تجعل التماثيل المذهلة في زوايا مختلفة من المبنى هذا الموقع أكثر جاذبية.

 مكتبة الإسكندرية (مصر)

مكتبة الأسكندرية

تقع هذه المكتبة والمركز الثقافي الرئيسي على شاطئ البحر الأبيض المتوسط، تشيه المكتبة القرص أو المزولة العملاقة، تم إنشاؤها لإعادة تجسيد مكتبة الإسكندرية القديمة الشهيرة، التي احتوت أكبر مجموعة من المخطوطات في العالم ولكنها احترقت فيما بعد.

المنازل المكعبة (هولندا)

المنازل المكعبة

بنيت المنازل المكعبة من قبل “Piet Blom”، وتعتبر من أغرب المباني في العالم، تقع هذه العجائب المعمارية في روتردام هولندا، طُلب من بلوم من قبل مخططي مدينة روتردام حل معضلة بناء منازل فوق جسر للمشاة، وبعد بناء منازل مماثلة في وقت سابق في بلدة أخرى، اختار بلوم تكرار التصميم في روتردام.

هذه المنازل مكونة من أرضيات خرسانية وأعمدة خرسانية وإطارات خشبية، وتنقسم المنازل في الداخل إلى ثلاثة مستويات يمكن الوصول إليها عبر درج ضيق، المستوى الأدنى عبارة عن منطقة ثلاثية تستخدم كغرفة المعيشة، يحتوي الطابق الأوسط على منطقة للنوم والاستحمام، وأعلى مستوى هو منطقة احتياطية تستخدم إما في غرفة النوم الثانية أو في منطقة معيشة أخرى.

والدسبيرال (ألمانيا)

والدسبيرال

أحد أغرب المباني في العالم، صمم هذا المبنى المهندس المعماري فريدنسراخ هوندرتفاسر الذي عرف بكرهه للخطوط المستقيمة وولائه للطبيعة، يشبه المبنى الدوامة المشجرة، حيث يعلو المبنى الكبير الحلزوني غابة مليئة بأشجار القيقب والزان والجير وغيرها.

يحتوي المبنى على 12 طابق، يمكنك الصعود إلى السقف الحلزوني المشجر، والذي يتضمن مقهى وبار، ويتم تقريب الزوايا بين الجدران والسقف في كل شقة.

مبنى الفيل (تايلاند)

بناء الفيل

تلعب الفيلة دوراً مهماً في الثقافة التايلاندية، وترمز للملكية القديمة، وكانت الفيلة تستخدم في العمل والصناعات مثل قطع الأشجار، لذلك قررالمهندس المعماري “Arun Chaisaree” والمهندس “Ong-ard Satrabhandhu”، بناء مبنى شاهق على شكل فيل في الحي التجاري في بانكوك.

تم الانتهاء من بناء الفيل والمعروف أيضاً باسم مبنى تشانغ والذي يعد من أغرب المباني في العالم في عام 1997، ويتكون من ثلاثة أبراج تم ربطها عبر الجزء العلوي من خلال مجموعة أفقية من الأجنِحة السكنية،  تحتوي الأبراج على 32 طابقاً، ويبلغ ارتفاعها الإجمالي 108 متر.

ليست هناك تعليقات